قراءة في: ألف منزل للحلم والرعب.

هنالك أشياء كثيرة في الحرب تجعل الموت بطلقة رصاصة أو بحادث سيارة أو فجأة بأزمة قلبية.. من أجمل الأمنيات وأغلاها على النفس. أفغانستان التي لم تعد تملك من جمالها سوى تلك الملامح العذبة والعيون الملونة التي تحملها وجوه أبنائها. أثرت بي هذه الرواية كثيرا خصوصا وصديقاتي المقربات هنا من الأفغانيات.أسألهن عن كابول فتأتي الإجابات مليئة بالغيم والمجهول.مولودات هنا..يتكلمن اللغة الدارية ولا يكتبنها وربما يقرأنها.لكن الوجوه تحمل تلك الملامح الجميلة التي لا تخطئها العين..والقلوب تحمل تلك الطيبة التي تنعكس ابتسامة وترحيبا طيلة الوقت. هذه رواية تحكي عن هذا..عن كيف صارت طيبة هذا الشعب سبب هلاكه.
*حقيقة: الشجاعة ليست صفة جينية يكتسبها الرجال بمجرد ولادتهم كما نعتقد نحن النساء..إنها صفة مكتسبة يتعلمونها.ولذلك في أزمنة الحروب وحين يغيب الرجال في السجون وساحات المعارك..أو يهربون بعيدا كي لا ينتهوا إلى إحدى النهايتين السابقتين..تغدو الشجاعة صفة نسائية بحتة نابعة غالبا من الأمهات.
اقتباسات:
*ص7 إهداء المؤلف: إلى أمي.إلى أحلامها المتلاشية.
* ص68 :”الشاب الذي كان معك هو أخي.عمره 18سنة فقط.أمضى ثلاثة أسابيع في السجن.أسأل نفسي عما أذاقوه من عذاب كي يفقد عقله.لقد ابيض شعره تماما. ولم بعد ينطق كلمة واحدة.يصحو في الليل يرتجف ويبكي كطفل رضيع”.
ص116:”للمرة الأولى ألاحظ كم أن هذه السجادة تحوي غضبا وكرها.كما لو أن الأيدي التي صنعت هذه السجاجيد عقدت معا خيطان الغضب الأحمر مع خيطان الكراهية السوداء! أيدي نساء..أيدي أطفال”.
ص143:”لكن أحدا لم يلحظ دموعها.لم يسألها أحد: لم تبكين يا أماه؟.بكت أمي أكثر من أي وقت مضى. عادت بسرية كأن لا معنى لها.حتى أنها لم تستطع أن تقول لأحد: ولدي البكر،رجل البيت،مسافر الآن! ولم يجبها أحد:ليكن مكان مسافرك دائم الاخضرار!”.
* لا تقرأ هذه الرواية إذا كنت تهوى النهايات السعيدة أو المتفائلة.هذه الحكاية من الواقع..وهي واقعية جدا!
*أفغانستان..العراق..سورية..كل بلاد الله الجميلة..عليكم سلام!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

:za3lan: :yaay: :wink: :ward: :ward3: :ward2: :waa3: :uhh: :twisted: :tafkeer: :smile: :smile2: :shy: :seso: :roll: :puzzz: :plala: :oops: :ooh: :nyahaha: :mrgreen: :mmm: :love: :lol: :laaa: :idea: :heh: :heart: :heart8: :heart7: :heart6: :heart5: :heart4: :heart3: :heart2: :happy: :happy3: :happy2: :group: :gift: :fekrah: :fatakat: :evil: :esho: :cry: :cloud: :cloud2: :cheez: :box: :bey: :be3: :arrow: :?: :-| :-x :-o :-P :-D :-? :) :( :!: 8-O 8)